الأحد، 24 يونيو 2012

اليسار: ارفض الرقص على الطاولات واتفاجأ من الذين يزعلون مني


اليسار: لن احيي حفلة في غرفة في فندق وارفض الرقص على الطاولات




بدأت مسيرتها الفنية في سن صغيرة، على خطى الكبيرات في عالم الرقص الشرقي مشت بخطوات ثابتة. على المسرح كالملكة تتنقل، كالفراشة تطير، وكما ترقص تتكلم، انها اليسار الراقصة الشرقية البارعة، تسمي الاشياء باسمائها وتتحسر على الفترة الذهبية للرقص الشرقي. اليكم هذا الحوار معها.
اليسار في البداية كيف ترين مستقبل الرقص الشرقي في العالم العربي؟
 مستقبل الرقص الشرقي في خطر مستقبل الرقص الشرقي في خطر للاسف، والسبب الرئيسي غياب الكثير من الراقصات المبدعات من الجيل السابق عن الاهتمام في هذه المهنة كما يجب والتحول الى الاهتمام بالتدريب وبفتح المدارس، ولهذا السبب استعان الكثير من اصحاب المرابع والملاهي بالراقصات الاجنبيات وهذا خطأ فظيع.
اذا كانت الراقصة الاجنبية لا تعطي نفس الاحساس الذي تعطيه الراقصة الشرقية، لكنها بالطبع تمتلك الخطوات الجميلة.
طبعا الاجنبية لا تملك الاحساس الذي نملكه، هي تجيد الرقص تمرنت وتدربت وحفظت الخطوات الشرقية من عمر صغير في مدارس متخصصة، وما يميزنا عنهم كراقصات اننا نفهم الكلمة واللحن فنترجم ما نسمعه باحساسسنا، صحيح الراقصة الاجنبية تمتلك خطوات جميلة ولكنها خالية من الاحساس "بأكدلك ما عندها احساس".
الساهر الذي يتفرج على راقصة ترقص في الملاهي والمطاعم، هل يشاهد رقصها ام احساسها؟
الراقصة الاجنبية تقدم حركة خالية من الاحساس، خالية من شعور الفرح النابع من القلب وهذاا الشي يؤثر كثيراً في عين المشاهد، الاحساس يصل الى الساهرين في الملاهي والمرابع وهذا ما المسه من نظراتهم.

اليسار: لن احيي حفلة في غرفة في فندق وارفض الرقص على الطاولات


في ظل هذا الكلام الخطير عن مستقبل الرقص الشرقي، لا زلت تحيين الحفلات وتشاركين في البرامج التلفزيونية وتنتجين كليبات راقصة، هل فكرت مرة بان ما تقومين به بلا فائدة ولا يجب لصرف الاموال على فنك؟
لا لم ايأس بعد، فني وقف الى جانبي كثيراً ومن خلاله تعرف الناس على اسمي، ولولا الرقص لم اكن شيئاً، لا مشكلة لدي بان اصرف لأدعم اسمي ولأحافظ على ما بنيته وعلى المستوى الذي وصلت اليه.
نلاحظ ان انقراض الرقص الشرقي سببه ظاهرة المغنيات الراقصات، هل هذا الشيء صحيح؟
صحيح 100%، سأروي لك هذه القصة لتتاكد من صحة كلامي، عرضت علي احدى شركات الانتاج الكبيرة انتاج البوم غنائي بمبلغ تمنيت لو انهم خصصوه لانتاج كليبات راقصة ومقطوعات موسيقية خاصة لي، رفضت هذا العرض المغري لانه طٌلب مني انه اغني وارقص وفضلت ان احافظ على هويتي كراقصة شرقية، "انا ما بدي غني وارقص، بدي ارقص وبس".
مع ان هذا العرض كان ليفتح لك ابواب كثيرة، لماذا رفضته؟
 "ما بدي هالبواب " اريد ان ابقى راقصة شرقية محترمة محترفة محافظة على اسمها تملك خبرة سنوات في هذا المجال، اريد ان اتابع صعود السلم درجة درجة لا اريد ان افشخ فشخة كبيرة ممكن ان تكون ناقصة وتعيدني الى اول السلم.

اليسار: لن احيي حفلة في غرفة في فندق وارفض الرقص على الطاولات


الصيت السيء يرافق الراقصات لدرجة الظلم احيانا من حيث احياء السهرات الخاصة، بينما في الحقيقة هناك الكثير من المغنيات يقمن باحياء هكذا سهرات، ما هو تعليقك على الموضوع؟
كل انسان حر بما يفعله، "يصطفلوا الفنانات" ولكن انا كراقصة لا اقبل ان احيي حفلة في غرفة في فندق مهما كان العرض المالي مغريا، لا انا اقبل بهذا الشيء ولا والدي يقبل به، فهو خطأ كبير جداً بحق نفسي وبحق اهلي.
ساطرح عليك سؤالاً بالمقلوب، من هي الفنانة المغنية التي يعجبك رقصها؟
أحب رقص ميريام فارس طبعاً، مي حريري مهضومة، وهيفا وهبي في الطليعة.
من هي المغنية التي تنصحيها باعتزال الغناء واحتراف الرقص؟
تضحك وتقول: "سؤالك ملغوم لن اجيبك عليه .. لا اعرف".
في الماضي القريب الابرز على ساحة الراقص الشرقي كن فيفي عبده وسمارة ودينا، هل بنظر اليسار لا يزال الرقص يليق بهن؟
بالاضافة لمن ذكرتهن هناك العديد من الاسماء الكبيرة مثل هويدا الهاشم، ناريمان عبود، داني بسترس رحمها الله. في الجيل السابق اسماء مرعبة هي من رفعت& شأن الرقص الشرقي في العالم العربي، اظن بان فيفي عبده تحولت من الرقص الى التمثيل، ولكنها مهما فعلت تبقى الهرم المصري الرابع.
من يشوه الرقص الشرقي هذه الايام؟
 "في كم وحدة دخيلة على الرقص الشرقي"، الحابل اختلط بالنابل، تأتيك احداهن وتطلق على نفسها اسم راقصة و"ما بيكون الها شهرين مبلشي" وتبدأ بالكلام عني وعن زميلاتها بالعاطل، انا بدأت ممارسة الرقص الشرقي من عمر صغير وبنيت اسمي بالتعب واحترم كل من سبقتني في هذا المجال.
هل تعتبرين نفسك راقصة لبنان الاولى حالياً وهل هناك من ينافسك؟
لا احب لغة الارقام من هي الاولى ومن هي الثانية، بالطبع هناك راقصات رائعات ولكن ربما لم تسلط الاضواء عليهن كما يجب.
ومن يلفتك من زميلاتك الحاليات؟
لا اريد الدخول في لعبة الاسماء "ما بدي اعطي bonus لحدا".


اليسار: لن احيي حفلة في غرفة في فندق وارفض الرقص على الطاولات


"طيب"، هل تعتبرين نفسك في الطليعة اذا؟
بفضل ربي نعم، انا الاكثر تواجداً تحت الاضواء.
اليسار كيف تطورين نفسك ومهاراتك بالرقص؟
التغيير واجب والناس تحب رقصي، يطلبون مني دائما الرقص على اغنيات طربية وايقاعات عراقية، انا امارس اليوغا والتامل والرياضة وهذا يساعدني كثيراً في مجال عملي.
من فترة بدأنا نسمع بمدربين رقص ذكور، واليوم بدأنا نسمع ونشاهد راقصين شرقيين يقدمون نمرهم تماما كالراقصات في المرابع الليلية، هل يزعجك الموضوع ام لا؟ 
 انا مع الشاب بان يدرب على الرقص الشرقي ولكني ضد ان يرتدي بذلة رقص ويقدم وصلات في الملاهي ويتعدى على مهنة الراقصة ويضع ماكياج على وجوهه، هو في النهاية شاب فلماذا يتعدّى على اللباس الانثوي وعلى مهنة انثى، انا ضد ان يقدم الشاب وصلات رقص شرقي في الملاهي مع اعترافي بمهارات الكثيرين منهم، فليرقص الشاب بجينز عادي "بدون بدلة ومكياج و extension  مثل النسوان ".
هل تلقيت عروضا تمثيلية؟
عرض علي العديد من العروض التمثيلية ولكنني لم اقبل اي عرض منها لانها لم تكن مناسبة لي.
اطلقت مؤخراً كليبا بعنوان اليسار، اخبرينا عنه؟
انه كليب رائع بكل نواحيه الفنية، الاغنية بعنوان "اليسار" وهي ايقاعية شرقية ممزوجة مع " trance music"، تعاملت فيها مجدداً مع الـ"DJ OSANE" من ناحية التوزيع لانني احب التعامل معه، كلمات طلال الزين، غناء محمود حمودة والايقاعات نفذها ضابط الايقاع الخاص الذي يرافقني دائما بحفلاتي محمد عزو والاخراج للمخرج الرائع جان ريشا. على فكرة احب ان انوه بان محمود حمودة يرافقني بالغناء منذ اكثر من 7 سنوات، واحب ان اوجه تحية لفرقتي الموسيقية بقيادة المايسترو جهاد زعيتر.
اليسار عندما ترقصين ما هو الشيء الذي لا تقبلينه وترفضين القيام به؟
ارفض الرقص على الطاولات واتفاجأ من الذين يزعلون من موقفي هذا، لا يجوز وغير مقبول ان اضع قدمي على الطاولات المخصصة للاكل، المكان المخصص "لنعمة ربنا"، اخاف ان يحرمني اياه ربي وهذا تصرف غير مقبول، "يا ربي سامحني" على مجرد التفكير في الموضوع حتى. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق